الازوسبيرميا الغير انسدادية

انواع الازوسبيرميا

تنقسم الازوسبيرميا الى قسمين، الحالة الأولى تدعى ازوسبيرميا انسداديه والحالة الثانية تدى ازوسبيرميا غير انسدادية.

الازوسبيرميا الانسدادية  تنتج بسبب انسداد في الأنبوب الموصل للحيوانات المنوية من الخصية الى خارج الجسم أو عدم وجودة بتاتا، تتميز هذه الحالة بنسبة هرمونات طبيعة والحل هو إجراء عملية جراحية لاستخراج الحيوانات المنوية من داخل الخصية.

اما الازوسبيرميا الغير انسداديه فهي تقسم الى قسمين:

الفشل الهرموني: في هذه الحالة يكون هنالك فشل في إنتاج الهرمونات المسوؤلة عن انتاج الحيوانات المنوية  مما يؤدي الى توقف عمل الخصية عن إنتاج الحيوانات المنوية، الحل هو التعويض عن هذه الهرمونات عن طريق مصدر خارجي وذلك عن طريق حقن هذه الهرمونات وفي غالبية الأحيان يمكن حل هذه المشكلة.

فشل الخصية: وهي تعتبر من أصعب مشاكل العقم حتى اليوم وهي الأكثر انتشارا بحيث أنها تتميز بنسبة هرمونات طبيعة أو ارتفاع في هرمون FSH وLH.

فشل الخصية

إنتاج الحيوانات المنوية يكون في الخصية داخل أنابيب مخصصة لذلك وتحتوي هذه الأنابيب على خلايا جذعية التي تقوم بالانقسام والتحول في نهاية المطاف الى حيوانات منوية. داخل هذه الأنابيب توجد خلايا مساعدة وتسمي خلايا سرتولي وهي تقوم بإنتاج بيئة مناسبة للخلايا الجذعية من اجل الانقسام. خارج هذه الأنابيب توجد خلايا تسمى خلايا لايدينج وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج الهرمون الذكري Testosterone.

منذ الولادة تبدأ الخلايا الجذعية بالانقسام وتتحول الى خلايا اخرى ذات صفات مختلفة ولكنها لا تتحول الى حيوانات منوية بسبب ان نسبة هرمون Testosterone منخفضة جداً.

في مرحلة البلوغ تترفع نسبة Testosterone في الجسم ويحفز الخلايا على التحول الى حيوانات منوية والتي تحمل نصف كمية الحامض النووي في نواة الخلية وبالتالي تخرج من الجسم عن طريق انبوب السائل المنوي.

في حالة الازوسبيرميا (فشل الخصية) تكون الخلايا الجذعية غير قادرة على الانقسام لذلك تحتوي الأنابيب على خلايا جذعية وخلايا سرتولي فقط، في بعض الحالات تستطيع الخلايا الجذعية الانقسام والوصول الى مراحل مختلفة من التطور ولكنها تتوقف في مرحلة معينة.

تعود أسباب فشل الخصية الى أسباب عديدة ومنها: الإصابة في منطقة الخصية، التعرض لمواد سامة، التعرض للإشعاعات أو المواد الكيماوية، تعرض الخصية الى الالتهاب، عدم نزول الخصية الى كيس الصفا عند الولادة ومشاكل وراثية مختلفة ويمكن ان تكون أسباب عديدة لا نعرفها حتى اليوم.

عملية انتاج الحيوانات المنوية هي عملية مركبة جدا وتتحكم بها ثلاثة هرمونات رئيسية:Testosterone، FSH ,LH

في الوضع الطبيعي نسبة هذه الهرمونات متوازنة ولكن في حالات الازوسبيرميات قد ترتفع نسبة FSH ونسبة LH.

ارتفاع FSH يشير الى وجود عطل في الخصية،  يسود الاعتقاد ان ارتفاع هرمون FSH هو سبب الازوسبيرميا وهنا يبدأ العلاج بالأدوية المختلفة والحقن من اجل خفض هذه النسبة المرتفعة معتقدين ان بخفض نسبة FSH ستدفع الخصية للعمل مجددا، لكن هذا العلاج الذي قد يستغرق سنين لا يجدي نفعا لان ارتفاع نسبة FSH هو نتيجة الازوسبيرميا وليس السبب. عندما يحصل الفشل في الخصية لأسباب مختلفة يحاول الجسم إصلاح المشكلة عن طريق رفع نسبة هذا الهرمون وهاذا لا يعني انه المشكلة.

ارتفاع نسبة LH في غالب الأحيان تشير الى مشكلة في تطور الخصية منذ الولادة او مشكلة في احد الجينات المسؤولة عن انتاج الحيوانات المنوية.

الأشخاص الذين يعانون من فشل الخصية لا توجد لديهم اي مشكلة في الغدد التي تفرز الهرمونات وهي تعمل بشكل جيد لذلك العلاجات المتواجدة اليوم غالبا لا تجدي نفعا في مثل هذه الحالات لانها مصممة على رفع نسبة هذه الهرمونات.

هل يوجد حل؟

العملية الجراحية لاستخراج حيوانات من داخل الخصية هو الحل الوحيد الذي كان موجدا حتى يومنا هاذا ونسبة نجاح هذه العمليات متفاوت جداً بين كل حالة وحالة ونوع العملية.

يتم اخراج عينة من الخصية عن طريق عملية الخزعة او عملية المسح المجهري، في حالة وجود حيوانات منوية يتم تجميدها او اجراء اخصاب خارجي مباشرة.

علاج البرولستيم

 علاجProlistemوهو مخصص لحالات الازوسبيرميا الغير انسدادية (فشل الخصية) وهو فعال جدا للرجال الذين يعانون من مشاكل في العدد والجودة.

كيف يعمل العلاج؟

في السنوات الاخيرة تم الاكتشاف ان هرمون Testosterone يمنع الخلايا الجذعية من الانقسام في حالات الازوسبيرميا فقط، وأظهرت الأبحاث التي اجريت على الفئران ان خفض نسبة Testosterone يتيح المجال للخلايا الجذعية من الانقسام مجددا.

علاج Prolistem هو لمدة 6 اشهر ويتكون علاج Prolistem من ثلاث مراحل مختلفة، المرحلة الاولى هي لمدة شهر وتعمل المرحلة الاولى عل خفض Testosterone بنسبة قليلة جدا لدفع الخلايا الجذعية على الانقسام. اما المرحلة الثانية فهي لمدة شهرين وتستمر بعمل المرحلة الاولى ولكن نسبة المركبات تختلف قليلا وتقوم بدفع الخلايا الجذعية التي نجحت بالانقسام الى التصنف لمراحل متقدمة. اما المرحلة الثالثة فهي لمدة 3 شهور وتعمل على رفع نسبة ال Testosterone من جديد وذلك لدفع الخلايا لكي تتحول الى حيوانات منوية.

أظهرت الأبحاث الخاصة بالعلاج ان أخذ العلاج قبل اجراء العملية الجراحية يرفع نسبة نجاحها ب 25% وان 23% من الذين تلقوا العلاج كانت لديهم قدرة على انتاج حيوانات منوية بإعداد قليلة وكافية من اجل الإخصاب الخارجييوجد هنالك 52% من الحالات التي لم يكن العلاج فعال بها وتعود اسبابها لمشاكل وراثية معقدة وصعبة.

الدكتور محمود أبو الهيجاء

الدكتور محمود ابو الهيجاء هو باحث في علم الأحياء ومتخصص في مجال الخصوبة عند الرجال وهو المنتج والمؤسس لعلاج Prolistem، حصل على اللقب الاول من جامعة بئر السبع بموضوع المختبرات الطبية وبعدها اللقب الثاني للجامعه نفسها في قسم الميكروبيولوجيا وعلم المناعة وتخصص بعلم الخصوبة، تركزت جميع الأبحاث المختلفة لفهم عملية الانتاج داخل الخصية وكيف يؤثر عليها جهاز المناعة في حالات الالتهاب الموضعي أو التهاب بالجسم كله، في نهاية اللقب الثاني قام بنشر 3 مقالات علمية حول هذا الموضوع وحصل على جائزة امتياز من عميد الجامعه في السنه الثانية باللقب الثاني.

في رسالة الدكتوراه قام ببحث علمي جديد تركز على تنمية خلايا جذعية من داخل الخصية في المختبر وإنتاج حيوانات منويه من خلال تربيتها ببيئة ملائمة، بعد ثلاث سنوات نجحوا بإنتاج حيوانات منوية كاملة من خلايا جذعية في داخل المختبر، كانت سابقه علمية وأول من نجح في ذلك وبعد ذلك بسنين تم نشر العديد من النجاحات المختلفة من جامعات مختلفة وكانت جميعها على الفئران واليوم يتم محاولة هذه التجارب على الانسان، خلال رسالة الدكتوراه وفِي السنة الثانية حصل على جائزة امتياز من وزارة التعليم العالي وفِي السنة الثالثة حصل على جائزة امتياز من الجامعة لافضل باحث في تلك السنة.

بعد تقديم رسالة الدكتوراه والحصول عليها بامتياز، قام بالسفر الى الولايات المتحدة والانضمام الى مستشفى MD Anderson Cancer Center في هيوستن تكساس بحيث اجرى البوست دكتوراه لمدة سنتين، تركز البحث حول موضوع الازوسبيرميا محاولين الإجابة عن عده أسئلة مختلفة ومحاولة ربطها بالحامض النووي. كيف تعمل الخلايا الجذعية؟ لماذا لا تنقسم في حالات الازوسبيرميا؟ وكيف يتم دفعها لتنقسم من جديد؟ أسئلة عديدة تم الإجابة عن معظمها ونشر مقالات علمية فيها وأسئلة ما زالت أجوبتها غامضة.

المسيرة العلمية في هذا المجال يإمكان مختلفة اعطته القدرة على فهم الأشياء بأدق تفاصيلها، نتج عن ذلك تطوير علاج لحالات الازوسبيرميا الغير انسدادية (فشل في الخصية)، تطوير وإنتاج العلاج أعطى فرصة جديدة للرجال الذين يعانون من فشل في الخصية لم تكن موجودة سابقا، وفِي السنوات الاخيرة حصل على براءة اختراع للعلاج الوحيد الذي صمم خصيصا لعلاج فشل الخصية.

لا زال البحث والتطوير باستمرار، والْيَوْمَ يدير الدكتور محمود مشروع لاستخراج خلايا الجنين من دم الام الحامل وذلك من اجل اجراء الفحوصات الوراثية دون اللجوء للفحوصات التقليدية القديمة التي قد تؤدي الى الإجهاض. بالمقابل يعمل على انتاج جهاز لديه القدرة على استخراج الخلايا السرطانية الموجودة في الدم، استخراج هذه الخلايا يساعد بتشخيص هذه الخلايا وتقديم العلاج المناسب للمريض.

استشارة مجانية

الاستشارة الصحيحة والصريحة في هذا المجال هي بداية العلاج، التحدث عن المشكلة ودخول الى ادق تفاصيلها يعطيك الفرصة للتغلب على المشكلة بشكل صحيح وبوقت اقصر.

نحن نقدم خدمة الاستشارة المهنية للرجال الذين يعانون من مشاكل بالإنجاب استنادا الى التجربة الواسعه في هذا المجال والأفضلية الكبيرة بالعمل في الأبحاث الطبية المختلفة وفهم عملية انتاج الحيوانات المنوية بأدق تفاصليها. لذلك  لا شك ان الاستشارة المبنية على الجمع بين الخبرة والابحاث العلمية لها افضلية كبيرة وغالبا ما تكون اكثر تفصيلا ودقة.

يمكن التواصل عبر الرسائل الالكترونية الى: askdrhija@prolistem.com

او التواصل عبر الواتس اب على: 0019147338327

الرجاء اعطاءنا الوقت الكافي للرد

كيف يمكن الحصول على العلاج؟

يتم انتاج العلاج في الولايات المتحدة في مصنع مصادق عليه من FDA ويعمل بنظام الGMP. يتم ارسال العلاج عن طريق البريد (للدول العربية يتم الارسال عن طريق آرامكس)

سعر العلاج الكامل لمدة سته اشهر هو 245$ الشحن في الولايات المتحدة مجاني وخارج الولايات المتحدة الشحن هو 50$

These statements have not been evaluated by the Food and Drug Administration. This product is not intended to diagnose, treat, cure or prevent any disease.